هكذا يؤمّن بلاك بيري نظام تشغيل أندرويد
2016-06-12
بواسطة : ريم علم الدين

لشركة بلاك بيري تاريخ طويل في صناعة الهواتف المحمولة التي تتميز بالخصوصية والأمان، وقد كان نظام تشغيل بلاك بيري الأول الذي يقدم بريداً إلكترونياً آمناً وتطبيقات آمنة على أجهزة الهواتف المحمولة. لقد قادت الشركة مفهوم صلاحيات التطبيقات، مما منح المستخديمن القدرة على التحكم ببياناتهم الشخصية.

ومع بلاك بيري 10، قامت الشركة بتوسيع منصتها لتشمل تطبيقات نظام تشغيل أندرويد؛ بداية من خلال مشغل أندرويد الآمن، ومن ثم من خلال تحميل ملفات (APK) بشكل مباشر. أما في بلاك بيري 10.3، فقد قدمت الشركة القدرة على تحميل تطبيقات أندرويد مباشرة من متجر أمازون (Amazon App Store).

وبعد عقود من الخبرة في تأمين أجهزة الهواتف المحمولة وسنوات طويلة من الخبرة في دمج تقنيات أندرويد، يأتي الهاتف الذكي المثالي لبلاك بيري، "بريف" (PRIV)، لرجال الأعمال والمستهلكين الذين يبحثون عن الإنتاجية والخصوصية والأمان.


إضافة الأمان الذي تتميز به بلاك بيري إلى نظام تشغيل أندرويد

لقد قامت شركة بلاك بيري بإضافة نموذج الأمان ذي الشهرة العالمية الخاص بها لنظام تشغيل أندرويد، بما في ذلك:

• عملية التصنيع الفريدة التي تضيف مفاتيح تشفير خاصة إلى بنية الجهاز، والتي توفر أساساً آمناً للنظام بأكمله.

• عملية التحقق من إعادة التشغيل والتأكد من أمانها، والتي تستخدم مفاتيح مدمجة للتحقق من كل طبقة في الجهاز، بدءاً من البنية الخارجية، مروراً بنظام التشغيل وحتى التطبيقات، وذلك للتأكد من أنه لم يتم العبث بها.

• نواة لينكس الصلبة مع العديد من التغييرات في التكوين والمساحات لتحسين مستوى الأمان.

• تشفير FIPS 140-2 متوافق كامل للقرص لحماية خصوصية المستخدم.

• البنية الأساسية لبلاك بيري، وهي شبكة عالمية موزعة بشكل آمن تعمل على نقل البيانات المشفرة من وإلى أقوى القادة والمتخصصين في العالم وأكثرهم نفوذاً.

• منصة BES12 الرائدة لإدارة الأجهزة الجوالة للشركات، والمستخدمة من قِبل أقوى الحكومات والمؤسسات والشركات في العالم.


جني الفوائد

سواء كنت تقوم بحماية خصوصيتك الشخصية أو البيانات الحساسة الخاصة بشركتك، فإن هاتف بلاك بيري بريف (PRIV) قد صُمم للتأكد من بقائك محمياً وآمناً.


حماية مساحتك الخاصة

يندمج هاتف بريف (PRIV) بسهولة مع نظام تشغيل أندرويد الخاص بالعمل (Android for Work) لتوفير فصل آمن بين العمل والبيانات والتطبيقات الشخصية. حيث تمكنك المساحة الشخصية من تحميل التطبيقات وتعمل على حماية خصوصيتك الشخصية، بينما تسمح مساحة العمل للمؤسسة بتأمين البيانات الخاصة بها وبالعمل.


حماية خصوصيتك

يحتوي هاتف بريف (PRIV) مسبقاً على تطبيق (DTEK) الجديد من بلاك بيري، الذي تم تصميمه لمساعدتك على إدارة وحماية خصوصيتك. حيث يخبرك تطبيق (DTEK) عن التطبيقات التي يمكنها الوصول لبياناتك الشخصية، ويظهر لك درجة الأمان الكلية لجهازك اعتماداً على عوامل متعددة، مثل مدى قوة كلمة المرور وخيارات التشفير الخاصة بك والتطبيقات التي قمت بتحميلها. كما يقوم تطبيق (DTEK) أيضاً بتقديم التوصيات إليك حول كيفية تحسين مستوى الأمان العام في هاتفك.


اعمل كثيراً، واستمتع أكثر!

يمكن من خلال هاتف بريف (PRIV) الوصول لمتجر جوجل (Google Play)؛ أكبر متجر لتطبيقات الهواتف المحمولة في العالم. ولأول مرة على الإطلاق، يمكنك الوصول إلى بيئة أندرويد بشكل كامل، مما يمنحك مزيداً من الإنتاجية والمرونة على أكثر أنظمة الهواتف المحمولة أماناً في العالم.

ويمكن للمبرمجين والمطورين في مجال تكنولوجيا المعلومات استخدام متجر جوجل (Google Play) في عملهم، لإدارة ونشر التطبيقات الخاصة بالمؤسسات، مما يتيح لهم وضعها ضمن قوائم مخصصة واستضافة ملفات APK ذاتية، والتأكد من عدم قدرة المستخدمين على تحميل التطبيقات لمساحات العمل الخاصة بهم من أي مكان آخر.
 

المزيد: